خلال احتفال الجامعة بإنتهاء المرحلة الأولى لمشروع الإبصار حق لكل مواطن :رئيس جامعة الزقازيق يعلن عن بدء نشاط وحدة مواجهة التطرف الفكري

 

الشرقية: أية العريني

أعلن دكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق عن بدء نشاط عدد من الوحدات ذات الطابع الخاص لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بمحافظة الشرقية ، في مقدمتها وحدة مواجهة التطرف الفكري والتي طالب بها رئيس الججمهورية خلال المؤتمر الوطني الثامن للشباب لمحاربة الفكر بالفكر ونشر الوعي والثقافة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة الأوقاف ، حيث تقرر تنظيم افتتاح للوحدة خلال الأيام القليلة المقبلة ، وسيتم دعوة السادة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والشباب والرياضة والأوقاف ومحافظ الشرقية .
جاء ذلك خلال الاحتفال بإنتهاء المرحلة الأولى لمشروع الإبصار حق لكل مواطن التي تنفذها الجامعة مع محافظة الشرقية ، وعدد من المراكز الطبية الخاصة بأمراض العيون الذي أقيم بالمركز العلمي بمستشفي الجراحة اليوم ، بحضور دكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، ودكتور ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ودكتور نهلة الجمال المشرف على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، واللواء سعيد عبد المعطي مستشار المحافظ لشئون المشروعات ، ودكتور محمد بهجت عوض أستاذ طب وجراحة العيون مدير المشروع ، و دكتور عبد السلام عيد عبد السلام عميد كلية الطب وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس و أعضاء مجلس النواب .

وأشار دكتور شعلان إلي أن الوحدات الجديدة تأتي تنفيذا لتوجيهات المبادرات الرئاسية في مختلف المجالات ، ومنها وحدة محو الأمية وتعليم الكبار بدورها المتميز الذي تجلي في محو أمية 7 آلاف مواطن شرقاري خلال 3 شهور من خلال كلية التربية . فضلا عن إنشاء وحدة العنف ضد المرأة . وكذلك وحدة رصد المشكلات المجتمعية وأكبر مثال علي ذلك ما تم من انجازات لتطوير قرية تل روزن بمركز بلبيس ، مطالبا بتعميم التجربة علي جميع قري المحافظة . وقدم الشكر لجميع كليات الجامعة التي وجهت كافة إمكانياتها لنجاح هذه التجربة .

وقال رئيس الجامعة أن مبادرة الإبصار حق لكل مواطن نجحت في إجراء عدد 500 عملية جراحية،نفذ قسم الرمد بمستشفي الجامعة منها 317 حالة ، وباقي الحالات نفذها عدد من المراكز الخاصة بواقع 49 حالة بمركز بهجت للعيون ، و 43 حالة بمركز مصر للعيون ، و35 حالة بمركز الشرقية للعيون ، و26 حالة بمركز ألفا للعيون ، و17 حالة بمركز الحكمة للعيون ، و7 حالات بمركز الأمين للعيون ، و6 حالات بمركز الفردوس للعيون لمواطني محافظة الشرقية بمراكز الزقازيق ، ههيا ، منيا القمح ، أبو كبير ، أبو حماد ، ديرب نجم ومراكز أخري .

ومن جانبه ، قدم دكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الشكر لجامعة الزقازيق علي دورها المتميز في تنفيذ المبادرات الرئاسية مؤكدا علي دور الجامعة الخدمي بالمحافظة ، وبصفة خاصة في مجال الخدمات والرعاية الصحية ، حيث تعتبر مبادرة الإبصار حق لكل مواطن نموذجا متميزا للتعاون بين المحافظة والجامعة ، والمشكلة التي نواجهها الآن في مصر هي ضعف الثقافة والوعي ، ولكن الجامعة كمصدر للإشعاع قادرة علي تنمية البيئة المحيطة ونشر الثقافة وزيادة الوعي بين المواطنيين في كافة المجالات .
وتحدث د. محمد بهجت عوض مدير المشروع عن أهداف المشروع وكيفية تنفيذه منذ أول يناير 2019 وسيستمر العمل لمدة عامين بمعدل إجراء 500 عملية جراحية مجانا سنويا لإزالة المياه البيضاء المسبب الرئيسي للعمي في محافظة الشرقية وزرع العدسات ، وتستهدف الفئات غير القادرة التي لا تصل إليها أي رعاية صحية مثل الأرامل وأصحاب العمالة الموسمية دون تكلفتهم ماديا في أي مرحلة من مراحل العلاج . وقد تم توفير الأدوية مجانا من خلال ثلاثة شركات أدوية .